الجمعة 24 مايو 2024 | 02:24 م

وزير التعليم العالي يوجه بتعزيز التدريب العملي لطلاب الجامعات

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتوفير فرص للتدريب العملي لطلاب الجامعات، وخصوصًا في الكليات العملية، وذلك لتطوير مهارات الخريجين وتزويدهم بالقدرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل. وأكد الوزير على أهمية التكامل داخل منظومة مؤسسات التعليم العالي لضمان جودة مخرجات العملية التعليمية، وتقديم خريجين مؤهلين قادرين على المنافسة في مجالات التنمية المختلفة.


وفي هذا السياق، أوضح الدكتور طه توفيق رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المعهد يقدم تدريبات ميدانية لطلاب كليات العلوم والهندسة وعلوم الأرض من مختلف الجامعات في تخصصات الفيزياء، الكيمياء، جيولوجيا البترول والتعدين، الاتصالات والمعلومات، الحاسبات، تطبيقات الفضاء، ومواد وعلوم النانو.

يشمل التدريب العملي الصيفي الذي يقدمه المعهد العمل على الأجهزة العلمية في المراصد الفلكية والشبكة القومية للزلازل والمعامل التابعة للمعهد. ويتضمن التدريب على الطرق السيزمية، الأجهزة المغناطيسية، الجيوديسيا، واستخدام البرامج المتقدمة في تحليل البيانات، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على تطبيقات الرادار الأرضي، المسح السيزمي، والقياسات المغناطيسية والجيوديسية.

أشار الدكتور رابح إلى أن المعهد ينسق مع الجامعات لتحقيق أقصى استفادة للطلاب، حيث يتم تسليمهم شهادات بنهاية البرنامج يمكنهم الاستفادة منها في حياتهم العملية. وذكر أن المعهد درب خلال العام الماضي 2023 عدد 411 طالبًا من جامعات القاهرة، عين شمس، المنصورة، الزقازيق، الإسكندرية، مرسى مطروح والأزهر. بالإضافة إلى برنامج "الأمل" الذي يتم بالتعاون مع الجمعية الجيوفيزيقية المصرية وبعض شركات البترول لتقديم محاضرات تثقيفية وتدريبية.


يسعى المعهد لزيادة أعداد الطلاب المتدربين في العام القادم من خلال زيادة عدد الجامعات المشاركة في برامج التدريب، مما يسهم في إعداد جيل مؤهل قادر على المنافسة في سوق العمل والمساهمة في عملية التنمية.